احصائيات المدونة

الأحد، 12 يونيو 2011

لا خيار أمام الزعيم الليبي سوي الرحيل


أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العقيد معمر القذافي لا خيار أمامه سوي الرحيل عن ليبيا‏,‏ بينما قتل‏31‏ شخصا علي الأقل و أصيب‏150‏ آخرون بعد قصف عنيف شنته القوات الموالية للعقيد القذافي علي مصراتة‏,‏
<="" div="" border="0">
يأتي ذلك في وقت تجدد فيه قتال عنيف بين قوات القذافي والثوار في بلدة زليتن التي تحاول من خلالها المعارضة فتح الطريق الساحلي نحو العاصمة.
وقال رئيس الوزراء التركي إن أنقرة ستساعد الزعيم الليبي معمر القذافي في إيجاد مكان جديد يحيا فيه. مضيفا أن تركيا قدمت اقتراحا يضمن حمايته إذا قرر المغادرة لكن تركيا لم تتلق أي رد حتي الآن.
وأضاف في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية أن تركيا, بالتنسيق مع حلفائها, ربما يساعدون في تنظيم عملية رحيل ونقل القذافي لمكان يختاره, دون أن يوضح المزيد من التفاصيل بشأن عرض مساعدة الزعيم الليبي في مغادرة بلاده.
وفي واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتحري صحة رسالة منسوبة إلي الزعيم الليبي معمر القذافي أرسلها إلي عدد من النواب الأمريكيين بعد أسبوع من تمرير الكونجرس قرارا يطالب بمبرر قانوني لتدخل الولايات المتحدة في ليبيا.
ودعا القذافي في رسالته إلي وقف إطلاق النار وتقديم الدعم للمساعدات الإنسانية للمواطنين في ليبيا والتي تقترب أزمتها من دخول الشهر الخامس.
وقال متحدث عن رئيس مجلس النواب جون باينر لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن مجلس النواب غير مهتم بالتحقق من صحة رسالة الزعيم الليبي ما لم تتضمن استقالته. علي صعيد متصل, أعلنت المحامية ايزابيل كوتون-بير أنها قامت برفع دعوي قضائية بباريس باسم عائشة القذافي نجلة العقيد الليبي معمر القذافي ضد الرئيس نيكولا ساركوزي و حلف شمال الأطلنطي(الناتو) و عدد من العسكريين الفرنسيين بتهمة ارتكاب جرائم حرب في ليبيا, و ذلك بعد مقتل أربعة من أفراد أسرة القذافي في غارة شنتها قوات حلف الاطلنطي في نهاية ابريل الماضي علي طرابلس.
وأشارت المحامية كوتون- بير في تصريحات لها, إلي أنها تقدمت بدعوي قضائية منفصلة في باريس, بعد الدعويين القضائيتين اللتين رفعهما محاميان آخران في كل من بروكسل وباريس يوم الثلاثاء الماضي ضد حلف الاطلنطي. وأوضحت أن الدعوي التي رفعتها تستهدف هذه المرة العسكريين الفرنسيين المشاركين في العمليات العسكرية التي يشنها الناتو في ليبيا, وأيضا الناتو نفسه, وكذلك وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه وأيضا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باعتباره قائد القوات المسلحة الفرنسية. وأشارت المحامية إلي أنها ذهبت إلي ليبيا أخيرا بناء علي طلب من عائشة القذافي التي طلبت منها رفع هذه الدعوي.
ميدانيا: قالت مصادر طبية في مدينة مصراتة إن31 ثائرا ليبيا علي الأقل لقوا حتفهم فيما أصيب أكثر من150 آخرين بجروح جراء قصف عنيف شنته القوات الموالية للعقيد معمر القذافي علي المدينة.
وقال شهود عيان أن الكتائب استخدمت في قصف مصراتة-الذي استهدف بشكل خاص منطقة الدافنية غربي المدينة-صواريخ جراد وراجمات الصواريخ وقذائف الهاون. و قد اندلع قتال عنيف بين قوات القذافي والمعارضين في بلدة زليتن شرقي طرابلس لفتح الطريق الساحلي نحو العاصمة. يذكر أن زليتن احدي ثلاث بلاد لا تزال تحت سيطرة الحكومة بين مصراتة الواقعة تحت ايدي المعارضين والعاصمة طرابلس وفي حال سقوطها فقد تكون نقطة انطلاق تتيح للانتفاضة المناهضة للقذافي الانتشار من مصراتة اكبر معقل للمعارضين في غرب ليبيا الي طرابلس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 

شبكة الثورة الاخباريه

Grab this Headline Animator